0102

نظــام تعليمي فني تخصصي متكــــامــــل لبــنــــــاء جيــــل مـن مــواطنـــــي الدولة مـن ذوي الكـــفــــــــاءات والمـهــــــــارات الفـنـــيــــة المتميــزة حســب أرقـى المعايير العالميـة بمـــا يؤهلهــم للإسهـــام الفعــال في نهضة الدولة.

الــرؤيـــــــــــة: تزويد شباب الإمارات بالكفاءات اللازمة القادرة على العمل والتعلم المستمر.

الرسالــــــــــة: أن يكون المركز الجهة الرائدة التي ترفد أســواق العمل بـأيـــدي إمـاراتــيــة.

هـــدف مركز التعليم والتطوير المهني
إن هدف مركز التعليم والتطوير المهني هو توفير التعليم البديل لأبناء الدولة حيث يمكنهم من تطوير شخصيـّاتهم ومهاراتهم الأكاديمية والمهنية بما يعطيهم فرصة أفضل للنجاح في العمل. كما يهدف المركز الى جعل المواطنين على استعداد لقيادة التطـور المستقبلي للدولة من خلال مؤسســة تعليمية وبيـئـة عمل تركز على دمج التعليم والتدريب التقني والمهني مع الشركاء في قطاع الصناعة.

كلمة مدير المركز

GhanimAjaifإخواني، أخواتي، أبنائي و بناتي،
كما تعلمون إن مركز التعليم و التطوير المهني الذي تم تأسيسه في العام 2006 ظل يقوم بالدور المنُوط به بكل مهنية و إقتدار و ظل يتطور عاماً بعد عام على المستويين الأفقي و الرأسي. لقد تم تحديث المناهج التعليمية و التدريبية حتي تواكب مستجدات و متطلبات شركائنا من القطاعين العام و الخاص. إن أعداد الخريجين من المركز منذ تأسيسه و المنتشرين في مختلف القطاعات بالدولة، قد أثبت مقدرة و كفاءة نالت إستحسان تلك القطاعات و لقد مثل ذلك حافزاً لنا للمحافظة علي ذلك المستوى و العمل علي المزيد من التطوير و الإجادة. لقد تم التوقيع علي مذكرات تفاهم مع المزيد من المؤسسات بالدولة في مجالات تدريب وتوظيف ابنائنا الخريجين.
إن تأسيس مدرسة الإطفاء و التي يأتي باكورة إنتاجها في غضون الأسابيع القليلة القادمة بتخريج الدفعة الاولي، يعتبر من ثمرات التعاون مع شركائنا من القطاع الصناعي. يقدم مركز التعليم و التطوير المهني مسارات تعليم بديلة تركز علي تطبيق التعلم التطبيقي (التدريب العملي). هذه المسارات مدمجة مع برنامج تنمية الشخصية الذي يزود المتدربين بالانضباط الذاتي، وأخلاقيات العمل ومهارات التوظيف بما يضعهم على المسار الصحيح للعمل مدى الحياة. هذا مركز فريد من نوعه يقدم تدريب فريد من نوعه لأشخاص متميزين.
خلال مسيرة المركز تم تحديث البنية التحتية حتى توفر للطلاب المناخ المناسب و الملائم لتطوير مقدراتهم الذهنية و البدنية. إن مباني سكن الطلاب التي تم إفتتاحها في الأسابيع القلية الماضية خير شاهد علي ذلك. تلك المباني تم تصميمها بصورة توفر للطلاب أقصي درجات وسائل الراحة و السلامة التي تمكنهم من اداء و اجباتهم والقيام بمهامهم بكل سهولة و يُسر. و على الصعيد الأكاديمي فقد تم و بحمد الله الإعداد لنيل الشهادة الثالثة بالمركز و التي تعادل المستوي الرابع من المنظومة الوطنية للمؤهلات للطلاب الذين تخرجوا من المركز و هي شهادة سوف تفتح آفاقاً واسعة لخريجي المركز.
إننا شاكرون و ممتنون لإدارتنا العليا لدعمهم المتواصل و توجيهاتهم المثمرة و حرصهم على ان يحقق المركز أهدافه المرجوة. إننا عازمون بعون الله وبفضل دعم القيادة الرشيدة علي تحقيق الأهداف المنشودة وبرغم إدراكنا لحجم التحديات إلا أننا علي ثقة بأنّ الفُرص كبيرة وواعدة. فلنمضي معًا نحو بناء قاعدة صلبة للإقتصاد المعرفي بدولتنا الحبيبة.
والله ولي التوفيق
غانم ســــالم عجيف الزعابي – مدير مركز التعليـــم و التطوير المهني

UAEND44 01

مشاركة طلاب مركز التعليم والتطوير المهني بالاحتفال الرسمي لليوم الوطني الـ 44

شارك طلبة مركز التعليم والتطوير المهني بفعاليات الاحتفال الرسمي باليوم الوطني الرابع والأربعين الذي أقيم في مدينة زايد الرياضية في العاصمة أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، وتضمن الاحتفال الذي يحمل عنوان “دام عزك يا وطن” من ثلاث فقرات رئيسية هي “نشأة وطن” و “إماراتي وأفتخر” و “عز الوطن”.

وجاء المشهد الأول من الفقرة الأولى بعنوان “الله عطانا”، حيث صور هذا المشهد بدايات تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة حينما قام مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه حكام الإمارات آنذاك بجمع القبائل وتوحيد الشعب وتأسيس الدولة.

واحتفى المشهد بأصالة الإمارات والجذور المشتركة والعادات الأصيلة عبر العصور كما رصد المشهد تفاصيل الحياة البرية والبحرية والجبلية وطبيعة المهن التي مارسها سكان المنطقة قديما.

وجسد المشهد رمزية الوحدة، حيث يجمع الشيخ زايد طيب الله ثراه الإمارات السبع فتقوم كل إمارة بالمشاركة الفعلية من خلال وضع نصيبها من المياه رمز الحياة في مكان واحد لتروي شجرة الاتحاد والتي تجسدها شجرة الغاف الكبيرة بجذورها العميقة ويجمع المغفور له الشيخ زايد الشمل ويوحد الأرض والكلمة ويقابله الشعب بتلبية النداء ويتضامن مع هذه الجهود ويتكاتف أبناء المنطقة لبناء جديد وأمل مشرق لتبدأ مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو المستقبل، وفي هذه اللحظة يعزف السلام الوطني في المشهد الثاني الذي حمل عنوان “عيشي بلادي” فيه اتحدت أعلام الإمارات في علم واحد جسد الوحدة والعزة والخير والازدهار لكل الشعب، ثم أنشد الجميع النشيد الوطني الذي تعبر كلماته عن روح الاتحاد وحب الوطن والإخلاص له.

أما المشهد الثالث “لآلئ الحكمة” فقد صور هذا المشهد حكمة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وإخوانه المؤسسين حكام الإمارات، حيث ظهرت مقولاته كلآلئ لامعة أضاءت سماء المكان بالنور والمعرفة مخلدة نهجه وإرثه العظيم، حيث تضمن هذا المشهد فقرات الحفل – فيلما وثائقيا – يسرد قصة الاتحاد منذ التأسيس والجهود التي بذلها الآباء والأجداد المؤسسون لتمكين الدولة من التطور والتقدم في مناحي الحياة كافة مع المحافظة على التقاليد والعادات العربية الأصيلة، ثم عرضت لوحة تعكس فرحة أبناء الإمارات بيوم وطنهم المجيد واعتزازهم وفخرهم بما وصلت اليه دولتهم من عز ومجد.

وجاءت الفقرة الثانية “إماراتي وأفتخر” في أربعة مشاهد، حيث صور المشهد الأول “يا شباب الوطن” فتاة في وسط عاصفة رملية تمثل التحديات التي تواجه المنطقة ثم تنهض الفتاة بسواعد أبناء الإمارات وجهودهم فتمنح بكرمها من الخير الذي حباها به الله أبنائها وجيرانها وأشقائها وتشارك أوراق الغاف المضيئة التي أثمرتها شجرة الاتحاد مع جيرانها والعالم.

وجسد المشهد الثاني “الصقور المخلصين”، شارك فيه أفراد من القوات المسلحة بجميع فروعها البرية والبحرية والجوية والأجهزة الأمنية بكافة تشكيلاتها وأفراد الخدمة الوطنية، حيث استقبلت ساحة الاحتفال 1200 فرد منهم دخلوا في مسيرة حماسية عكست روح الاتحاد والقوة والانتماء.

وفي المشهد الثالث “الولاء” أدى أفراد القوات المسلحة والشرطة والخدمة الوطنية قسم الولاء أمام المنصة الرئيسية التزاما منهم بقيم الولاء للدولة وقيادتها واحتراما لدستورها وقوانينها، ثم احتشدت الصفوف بدخول مجموعة من المدنيين لأداء لوحة “العازي”.

وجسد المشهد الرابع “يا وطن” معاني التضحية والفداء من خلال قصيدة الشهيد هادف بن حميد بن رحمة الشامسي التي كتبها قبل استشهاده فداء للوطن، ثم ألقيت قصيدة معبرة جسدت مشاعر الفخر والاعتزاز لأمهات الشهداء، حيث حلقت الصقور في سماء الاحتفال لتجسد شهداء الوطن الذين يتحولون إلى نور ساطع يضيء سماء البلاد.

وأعقب ذلك لحظة صمت تخليدا لذكرى الشهداء الذين ضحوا بحياتهم لخدمة الوطن.

وجاءت الفقرة الثالثة “عز الوطن” ضمن مشهدين المشهد الأول تم استعراض أهم المعالم المعمارية في كل إمارة من الإمارات السبع ليبرز جمال الإمارات وما تتمتع به من أمن ورخاء وما تتطلع إليه من مستقبل مشرق، أما المشهد الثاني “البيت متوحد” فقد جسد الملحمة الوطنية والترابط بين القيادة وأبناء الوطن وتنمية الاعتزاز بالتاريخ والتقاليد الأصيلة وبنهج زايد، وتمثل المشهد بشكل رئيس بأداء “العيالة” التي تعبر عن مشاعر الفرح وحب الوطن والتضحية في سبيله.

وشارك عدد من الشيوخ في آداء لوحة العيالة تعبيرا عن البهجة والسرور في هذا اليوم الوطني المجيد.

وعكس الحفل الذي تضمن مجموعة من قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه فرحة شعب الإمارات وتفاعله بكل فخر واعتزاز بالذكرى الوطنية المجيدة لليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وبمنجزاتها الحضارية والتنموية التي تحققت في ظل قيادة حكيمة قادت سفينة الاتحاد إلى العزة والتقدم والازدهار.

بحث